المسجل العام

إذا سلمنا بأن المقياس الحقيقي لتقدم الأمة يٌقاس بتقدمها العلمي، ومدى اهتمامها بتطويره وتحديثه، ونظراً لأن الدراسة الجامعية هي قمة التعليم، وتحتاج إلى حشد أوفر نصيب من الاهتمام لتخريج الكوادر المؤهلة، التي ستأخذ على عاتقها مسؤولية أعباء التنمية لما لها من أهمية استراتيجية في دفع عجلة التقدم والرقي في مختلف المجالات، فإن مسجل عام جامعة العالمية إيماناً منه والتزاماً بدوره في إنجاح العملية التعليمية يضع جُل اهتمامه في توجيه وخدمة طلاب الجامعة وتسهيل الإجراءات عليهم. حيث تتكون إدارة المسجل العام بجامعة العالمية للعلوم الانسانية والتطبيقية من قسم الدراسة والامتحانات وعدة وحدات وهي:(وحدة القبول والتسجيل / وحدة النشاط الطلابي/ وحدةالخريجين).
استخدام أحدث الأنظمة والتقنيات لتقديم خدمات للطلاب والخريجين في مناخ دراسي متميز.
تقديم خدمات بكفاءة عالية للطلاب والخريجين.
1- مواكبة التطور التكنولوجي في مجال القبول والتسجيل.
2- تعزيز استخدام الطلاب للموقع الإلكتروني لإتمام إجراءات التسجيل والاطلاع على سجلاتهم الأكاديمية.
3- توفير تقارير وبيانات دقيقة وآمنة عن مسار الطلاب الأكاديمي للجهات ذات العلاقة وإنجازها بسرعة.
1.     وضع سياسة القبول خلال ثلاث فصول دراسية" أي سنة دراسية"، بالتنسيق مع رؤساء الأقسام العلمية ووكيل الشؤون العلمية وإعتمادها.
2.      قبول وتسجيل الطلاب الجدد والمنتقلين من مؤسسات تعليمية أخرى وإعداد السجلات الخاصة بهم وصرف أرقام القيد.
3.      إعداد البيانات والإحصائيات التفصيلية عن عدد الطلبة حسب جنسهم وجنسياتهم وعدد سنوات الدراسة...إلخ.
4.      إعداد الإحصائيات عن الطلبة الخريجين من الجامعة بشكل واضح ودقيق.
5.     إعداد الاحصائيات الفصلية للطلبة الذين قاموا بتجديد قيدهم، ومن قاموا بإيقاف القيد، والمنتقلين منقسم علمي الى آخر، والطلبة المنسحبين من الدراسة بالجامعة ... الخ.
6.     حفظ الملفات الإدارية للطلاب، ونتائجهم الفصلية، والسجلات الخاصة بهم.
7.    الإشراف على الأنشطة الطلابية بالجامعة متمثلة في (الملتقى الطلابي للطلبة الجدد، وكافة البرامج الرياضية والثقافية والاجتماعية لطلاب الجامعة).
8.     الإشراف على تنظيم ملتقى سنوي لخريجي جامعة العالمية للعلوم الإنسانية والتطبيقية.
على ادراة المسجل العام توجيه الطلاب الجدد ومساعدتهم لإتمام التسجيل وذلك كما يلي:
أولاً: التعريف بالمؤسسة:
1.    التعريف بالجامعة وأقسامها.
2.    التعريف بالقسم الذي يرغب الطالب في التسجيل به وكذلك نظام الدراسة.
3.    التعريف بنظام وآلية دفع الرسوم المالية.
4.    التأكد من إحضار المستندات المطلوبة للتسجيل وصحتها.
ثانياً: مساعدة الطلاب في إتمام الإجراءات التالية:
·       الإطلاع وتعبئة النموذج (رقم 1) الخاص بالتسجيل.
·       الإطلاع وتعبئة النموذج (رقم 2) الخاص بالإلتزام والتقيد بنظم ولوائح الجامعة.
·       توجيه الطالب للقسم المالي لدفع الرسوم الدراسية وإحضار الإيصال المالي لإستكمال إجراءات التسجيل وصرف رقم القيد الخاص بالطالب.
·      توجيه الطالب للقسم العلمي الذي سُجل به للإطلاع على مقرراته والجدول الدراسي.
ثالثاً: تدوين المعلومات الخاصة بالطلاب كما يلي:
·      تعبئة البطاقة الاكاديمية الخاصة بالطالب والتأكد من تعبئة جميع البيانات المطلوبة.
·      التأكد من كامل المستندات والنماذج وإرفاقها بملف الطالب وإدخال كامل البيانات عن طريق وحدة إدخال البيانات.